رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. مسؤولة تكشف عن الهدف الأساسي من مبادرة "ميثاق الملك سلمان العمراني"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشفت الرئيسة التنفيذية لـهيئة فنون العمارة والتصميم، الدكتورة سمية السليمان، الهدف الأساسي من مبادرة "ميثاق الملك سلمان العمراني".
وقالت السليمان خلال حلولها ضيفة على برنامج في العلن عبر قناة السعودية: "حالياً أحد أهم المبادرات، إن شاء الله نطلق بشكل رسمي خلال هذه السنة، هي مبادرة ميثاق الملك سلمان العمراني، طبعا هذه المبادرة جاءت بتوجيه من سمو وزير الثقافة، الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان".
وتابعت: "الهدف الأساسي منها تأصيل العمارة السلمانية، طبعا لما ننظر إلى تاريخ الملك سلمان الله يحفظه في مدينة الرياض، نجد فيها عدد من الدروس المستفادة، عدد من المواضيع اللي نشوفها نوعية، هذه مشاريع كبرى فازت بجوائز عالمية، ولها تقدير يشهد له بشكل واسع". وأكملت: "هذه الدورس مبنية على توجه ورؤية ثاقبة وكانت سابقة زمانها، إنها تعطي جانب الأصالة ونعتز بتراثنا، ونستفيد من الدورس المستفادة، في كيف نقدر نوصل لعمارة معاصرة تتماشى مع هويتنا وتناسب مجتمعنا".
وزادت: "الميثاق هو محاولة لتجسيد هذا الإرث العمراني من حيث الفلسفة والنهج التصميمي في عدة مبادئ، ويبدأ الميثاق بتوجيه العمارة، بحيث العمارة السلمانية اللي بدأت في مدينة الرياض، تبدأ الآن في الخروج خارج حدود الرياض، سواء في المملكة أو حتى خارج المملكة.

arrow up